الخميس، 17 مارس 2011

"كل" شرقى.. "بلاش" غربى

يتسبب فى إصابة الكلى
"كل" شرقى.. "بلاش" غربى

كتب محمود خليل:
أكدت دراسة أمريكية أن النظام الغذائي الغربي الغني باللحوم الحمراء واللحوم المصنَّعة والدهون المشبعة والسكريات، تؤدى إلى زيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى.
أجرى باحثون أمريكيون اختبارا على  مدار 11 عام ممن شاركن في دراسة عن الصحة بالولايات المتحدة، لدراسة تأثير ثلاثة نماذج مختلفة للنظم الغذائية على وظائف الكلى عند 3121 سيدة وهذه النماذج هى:  
النظام الغربي والمقتصد الذى يتصف بالكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك.
والداش الذى يعتمد على الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأطعمة قليلة الدهون المشبعة والدهون الكاملة والكولسترول.
كانت السيدات في عينة البحث يتمتعن بوظائف كلى جيدة، إلا أن الباحثين وجدوا أن هناك صلة بين النظام الغذائي الغربي وبين زيادة مستويات albuminuria في الدم، وانخفاض قدرة الكلى على تنقية الدم.
تم تقييم وظائف الكلى باستخدام عدة طرق لقياس مدى قدرة الكلى على تنقية الدم، ووجود البروتين البولي المعروف بـ microalbuminuria ، الذي يرتبط بأمراض الأوعية الدموية والالتهابات.
تبين أن النظام الغذائي الغربي الذي يعرف بأضراره على صحة الأوعية الدموية للقلب يرتبط كذلك بتراجع وظائف الكلى بمرور الوقت, مما يؤكد أن بروتين albuminuria الذي يعد انعكاساً مبكراً لأمراض الأوعية الدموية يرتبط كذلك بالنظام الغذائي الذي نتبعه في حياتنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق