الخميس، 14 أبريل 2011

تمارين مهمة لتضييق المهبل ومنع سلس البول لدى السيدات


تمارين مهمة لتضييق المهبل ومنع سلس البول لدى السيدات

كتب محمود خليل:
تعانى بعض السيدات من مرض "سلس البول" أو مايعرف بعدم التحكم الكامل في البول, ويعنى نزول قطرات من البول اثناء الكحة أو العطس أو الضحك أو رفع أشياء ثقيلة أو الإنحناء.
وسلس البول عدة أنواع منها:
سلس كلي وتعانى المراة التى تصاب به من فقدان القدرة على السيطرة على البول في كافة الأوقات والأوضاع ويحدث هذا النوع نتيجة عدم قدرة العضلة القابضة على التحكم في البول بسبب جراحات سابقة, أو تلف العصب المتحكم في العضلة , أو الإصابة بالسرطان.
سلس ضغطي وتعانى منه المرأة أثناء قيامها بالحركات المفاجأة أو العنيفة مثل السعال أو العطس أو رفع أثقال أو ممارسة الرياضة.
سلس غير ضغطي وتعانى المرأة التى تصاب منه بنزول قطرات من البول عند الاحساس بالرغبة في التبول ويكون ناجما عن ضعف في العضلات الحوضية أو بسبب وجود خلل في عضلة التحكم في البول.
سلس زائد ويحدث بسبب تراكم كميات كبيرة من البول في المثانة وتعانى منه العديد من السيدات حيث يشعرن بعدم القدرة فى التحكم فى التبول بسبب وجود تغيرات في الجهاز البولي، أو ضعف قدرة مجرى البول على الإغلاق الكامل، أو زيادة البول الباقي بعد التبول.
ولعلاج هذا المرض ينصح الأطباء بعمل برنامج لتقوية عضلات قاع الحوض وهي العضلات التي تتحكم في خروج أو حبس البول حتى تصبح مرنة, ويمكن المرأة المصابة من التحكم فى خروج البول, وحبسه, وهذه التمرينات هى ذاتها التى تقوم المرأة بعملها لتقوية عضلات التحكم في المهبل.
وهذه العضلات تعد من العضلات التي تمتد من أمام عظمة العانة إلى خلفها وهي تحيط بفتحتي المهبل والشرج,  وكلما قويت هذه العضلات التى تسمى عضلات كيجل, كلما زادت حدة النشوة أثناء بلوغ ذروة النشوة أو ما يسمى بـ "الاورجازم"، وكلما ايضا قويت هذه العضلات حصلت المرأة على مهبل ضيق ومتماسك وقوى ولا يخرج من مهبلها أثناء ممارسة العلاقة الجنسية هواء أو صوت, وأحيانا افرازات, بسبب اتساع المهبل نتيجة الممارسة الجنسية المتكررة ثم يزيد اتساعا عقب الحمل والولادة.
تبدأ المرأة هذه التمارين بأن تتخيل فى البداية أنها فى الحمام وتريد حبس تدفق البول وفي هذه الحالة تنقبض عضلات كيجل لعدة ثوان ثم تعود للانبساط, ثم تكرر المرأة عملية الانقباض التي تتمثل في السحب لأعلى وإلى الداخل ثم تبسط العضلات, وتستمر عملية البسط والقبض لمدة ثلاث ثوان وتكررها عدة مرات لتصل إلى 25-30 مرة.
تبدأ الخطوة الثّانية بشد وتقلص العضلات بمسك العضلة أو التقلص لمدّة ثانية, ثمّ ثانيتان ثم 3 ثواني مع عدم شد عضلات البطن او الساقين او الخلفية او المقعدية حتى لا يحدث شد عضلي, ثم تزيد بعد ذلك.
تأتى الخطوة الأخيرة باسترخاء العضلة بتحرير البول .
يرى الأطباء أن تلك التمارين يمكن أن تتم أثناء الوقوف أو الجلوس أو الإضطجاع من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم, ويجب أن يتم التمرين بالتدريج حتى الوصول إلى 3-4 جلسات, في كل جلسة  عشرة حتى يتم الوصول إلى 200 تقلص في اليوم.
 تتم هذه التمارين بأن تنام السيدة على ظهرها وتفتح ساقيها ثم تحاول أن تقبض عضلات مجرى البول والمستقيم لمنع نزول البول والبراز,  والحفاظ  على هذا الانقباض من 3 –5 ثواني ، ثم تحصل على استراحة ضعف وقت الانقباض أي إذا كان وقت انقباض العضلة 3 ثوان يكون وقت الاسترخاء 6 ثوان.
يمكن للسيدة أيضا أن تؤدى التمرين أثناء التبول، حيث تقوم أثناء نزول البول بمحاولة وقف نزوله ثم تتركه ينزل, ثم تحاول وقفه, ثم تتركه ينزل وهكذا, لمدة أربع مرات تقريبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق