السبت، 19 مارس 2011

عوامل تقلل خصوبة الرجال والنساء وتسبب مشاكل بين الزوجين


منها التدخين والجينز والتلوث والمشروبات الغازية والسمنة
عوامل تقلل خصوبة الرجال والنساء وتسبب مشاكل بين الزوجين

كتب محمود خليل:
كثير من العوامل تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة معا, وتتسبب فى فشل الحياة الزوجية أحيانا, وفى احيان أخرى تكون سببا فى مشاكل عائلية لا تنتهى, ولهذا يجب على الزوجين أن يعلما تلك العوامل حتى لا تتسبب فى انتهاء الحياة الزوجية بينهما, أو دخول الملل والمشاكل بيتهما, ومن هذه العوامل, وهى غالبا خارجة عن مسئولية كلا الزوجين:
ضغوط الحياة مثل القلق والانفعالات والارهاق والسفر المتكرر والرغبة في انجاب ولد بسرعة مما يؤثر سلباً على الحياة الجنسية والانجاب.
ارتداء الثياب الغير مناسبة حيث تبين أن ارتفاع حرارة الخصيتين تحدث اضطرابا في تكوين الحيوانات المنوية عند الرجل , فحرارة هذه المنطقة كما خلقها الله هي 34 درجة مئوية في حين أن حرارة الجسم هي 37، ولذا فإن البنطلونات الضيقة مثل الجينز والسراويل والثياب الداخلية الضيقة تقرب الخصيتين من الجسم فتزيد من حرارتهما مما يقلل من كمية الحيوانات المنوية ومن نوعيتها.
اسلوب التغذية أكدت دراسات عديدة أن تناول أغذية غير متناسقة مع المجهود الجسدي, خاصةً عند إجراء نظام تخسيس أو بذل مجهود رياضي كبير قد تكون من أسباب اضطرابات المبيض.
زيادة الوزن والتى تعد أحد العوامل التي قد تؤدي إلى اضطرابات في الدورة الدموية عند النساء واضطرابات في التكوين المنوي عند الرجال.
تناول القهوة والمشروبات الغازية حيث ثبت علميا أن فنجان واحد من القهوة قد يكون مفيداً ومنشطاً للرجال قبل العملية الجنسية، لكن الاكثارمن المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية يقلل من خصوبة الجنسين وتؤخر الإنجاب.
التدخين يؤدى إلى انخفاض جودة المني عند الرجل وتأخير الحمل عند المرأة.
الكحول والمخدرات يؤدي إلى انخفاض الشهوة الجنسية على المدى الطويل, وإلى اضطرابات في القذف عند المدمنين.
معلبات الأطعمة المحفوظة أكدت دراسات حديثة أن المادة التي يطلى بها المعلبات من الداخل لها تأثيرات مشابهة للهرمونات الأنثوية, مما يؤثر سلبيا على خصوبة الرجال، ولذا يفضل الأغذية المحفوظة في الأوعية الزجاجية.
التلوث  في الجو المحيط والمياه يؤثر على الخصوبة لكلا الجنسين, ولذا يجب الابتعاد عن الجو الملوث وإن لم يتمكن الزوجان من ذلك يجب ان يخرجا كل أسبوع إلى جو صاف بعيدا عن التلوث يوم فى الأسبوع.

هناك تعليق واحد:

  1. ارتباط النظام الغذائى والرياضه بخصوبه الرجل
    ------------------------------------------------
    توصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالفاكهة والخضراوات والسمك، المعروف بـ "الحمية الشرق أوسطية"، يتمتعون بخصوبة عالية وتزداد لديهم فرص الانجاب. وذكرت الدراسة ان النظام الغذائي الغني بالخضراوات الورقية والبقول والحبوب الكاملة يزيد من الحيوانات المنوية بنسبة 11 في المئة. وقد تكون هذه النتائج مهمة خاصة بالنسبة للأزواج الذين يحاولون الإنجاب بشكل طبيعي بسبب حاجتهم الى تقوية حركة الحيوانات المنوية.
    ونُشرت دراسة أخرى تشير الى أن ممارسة الرجال الرياضة بشكل معتدل تؤثر ايضاً بشكل ايجابي على حركة الحيوانات المنوية. وتم تقديم الدراستين من قبل (الجمعية الأميركية للطب التناسلي) في مؤتمر بمدينة اورلاندو، بولاية فلوريدا الأميركية.
    النهدى للعناية الصحية http://www.facebook.com/nahdicare

    ردحذف