الخميس، 21 أبريل 2011

الجينز والملابس الضيقة تصيب النساء بأمراض لا علاج لها


أخطرها تلف الأعصاب والتهاب بطانة الرحم والعقم  
الجينز والملابس الضيقة تصيب النساء بأمراض لا علاج لها

كتب محمود خليل:
أكدت الدراسات الطبية أن ارتداء الملابس الضيقة في فترات المراهقة قد يسبب ما يعرف بالتهابات بطانة الرحم ، وهي حالة مؤلمة قد تسبب العقم ، ونقصان الخصوبة عند النساء .
يقول الدكتور جون ديكونسن الخبير في ضغط الدم في معهد وولفسون للطب الوقائي ببريطانيا أن الضغط المتسبب عن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى تجمع وتراكم الخلايا من بطانة الرحم في منطقة أخرى في الجسم مسبباً الالتهاب, مشيرا إلى إنه على الرغم من أن التعريف بهذا المرض تم قبل أكثر من 70 عاماً إلا أن العلماء لم يعرفوا بعد أسبابه، وطالب بمعرفة كيفية عثور النسيج على طريقه من الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل المبايض، حيث يتجمع ويتراكم مسبباً آلاماً حادة ما قبل الطمث، وأحياناً العقم .
أوضح ديكونسن أن تغييرات الضغط المتسببة عن الملابس الضيقة تكسب هذه الخلايا قوة دفع تسمح لها بالخروج من الرحم، حيث تتجمع في مكان آخر، منبهـاً إلى الملابس الضيقة تسبب ضغطاً كبيراً حول الرحم، وقنوات فالوب القريبة من المبيض، وحتى عند خلع هذه الملابس فإن الضغط يبقى لبعض الوقت في جدران الرحم السميكة بالرغم من انخفاضه حول قنوات فالوب، مما يتسبب بدوره في توجه الخلايا إلى الخارج لتصل إلى المبايض مضيفاً أن أثر هذا الضغط الرجعي الناتج عن تكرار هذه العملية لسنوات عدة بعد البلوغ يؤدي إلى تجمع الخلايا، وإحداث الالتهابات .
حذر ديكونسن من إن ارتداء الملابس الضيقة والمشدات في القرن الماضي بين النساء من الطبقات الراقية مما أدى إلى إصابتهن بآلام حادة فى منطقة البطن، مما يدل على أن ما ترتديه المرأة من ملابس أثناء فترات الطمث الشهرية يؤدي دوراً مهماً في زيادة خطر الإصابات, مشيرا إلى أنه إذا كان تفسير ضغط الملابس صحيحاً فإن التهاب بطانة الرحم يجب أن يكون بناء على ذلك نادراً نسبياً في الدول التي ترتدي فيها النساء ملابس واسعة وفضفاضة.
قال ديكنسون إن الدراسات الطبية التي أجريت حول هذا الموضوع تدعم هذا التوجه، فجميع النساء في الهند ـ على سبيل المثال ـ يرتدين الساري، لذلك لم يظهر خلال الثلاثين سنة الماضية سوى أربع حالات إصابة بالتهاب بطانة الرحم التلقائي.
من جانبها تقول الدكتورة آنجيلا برنارد رئيسة جمعية التهاب بطانة الرحم الوطنية الأمريكية: إن ارتداء الملابس الضيقة لفترات زمنية طويلة هي السبب في ارتفاع معدلات الإصابة بهذه الحالة، مؤكدة على ضرورة تجنب السيدات والفتيات ارتداء هذه الملابس، وخاصة في أثناء الدورة الشهرية .
كما اكد باحثون متخصصون في مستشفى تيميس أند ديستريكت بمدينة اونتاريو الكندية إن ارتداء البنطلونات الجينز الضيقة ذي الخصر المنخفض أو ما يسمى بالنطلون الساقط، له مخاطر صحية عديدة, أخطرها أن الجينز الضيق يضغط على العصب الحسي القريب من عظمة الورك، كما أن ذلك يسبب إحساساً بوخز خفيف في الأفخاذ والذى يُعرف بالتنميل، أو تشوش الحس، الذي يؤدي إلى تلف الأعصاب.
يضيف الباحثون أن الأمر يزداد سوءاً في حالة البدانة أو ارتداء المشدات الضيقة فعلى الرغم من أن التلف
العصبي ليس مميتًا إلا أن أعراضه قد تبقى لفترات طويلة وبخاصة إذا تم ارتداء البنطلونات الجينز الضيقة بانتظام, مما يسبب العقم ونقصان الخصوبة بسبب تأثير الجينز الضيق على أجزاء أخرى من الجسم بخلاف الرحم مثل المبايض.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق