الأحد، 24 أبريل 2011

اكتشاف أعراض القولون العصبى مبكرا يعجل بالشفاء


الأدوية الحديثة تقلل من خطورته
اكتشاف أعراض القولون العصبى مبكرا يعجل بالشفاء

كتب محمود خليل:
حذر أخصائيو أمراض الجهاز الهضمى من ارتفاع نسب الإصابة بين المصريين بأمراض القولون المختلفة خاصة القولون العصبى والذى يعانى منه حوالى 25بالمائة من المصريين حسب آخر الإحصائيات.
طالب الأطباء كل فرد بمتابعة نفسه حتى إذا شعر بأى من أعراض هذا المرض ان يتجه فورا إلى الطبيب للحصول على العلاج اللازم حىتى لا تتفاقم الحالة المرضية, وتؤدى إلى مضاعفات خطيرة للمريض.
أشار الأطباء إلى أن سرعة تشخيص المرض يؤدى إلى الشفاء السريع, دون تعريض المريض لسلسلة من الفحوصات الطويلة والمعقدة، ويعتمد التشخيص الحديث على عرضين مهمين هما ألم البطن وانتهاء الألم بدخول الحمام سواء كان المريض يعانى من إسهال أو إمساك مع وجود انتفاخ فى البطن وتغير فى عادات الإخراج.
يقول الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى أن هذا التشخيص الذى يعتمد أساسا على سماع شكوى المريض وتحليلها ومن ثم الوصول إلى التشخيص الدقيق دون الحاجة إلى عمل الأبحاث الطبية المختلفة، مشيرا إلى الأعراض التى يمكن للمريض نفسه أن يكتشف إصابته بالقولون وهى:
وجود دم فى البراز
نقص الوزن
فقدان الشهية
ارتفاع حرارة
ارتفاع سرعة الترسيب
إسهال شديد
يضيف: التاريخ المرضى للأسرة مثل وجود أقارب يعانون من سرطان القولون أو تقرحات القولون المناعية تجعل الطبيب يهتم بفحص قولون المريض بدقة حتى يتم تشخيص المرض.
قال الدكتور الخياط إن الأدوية الحديثة أصبحت على درجة عالية من الجودة التى تتيح للمريض تناولها دون التعرض لآثار جانبية مثل ضغط الدم المرتفع والنزول به إلى المعدلات الطبيعية, كما إنها توفر الوقاية للكلى والقلب والمخ من تأثير ارتفاع الضغط ومنع المضاعفات الناتجة عنه, وكذلك عدم تأثر الأطراف والشعب الهوائية, للمريض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق